10 نصائح للميزانية والتوفير فى مصروف البيت وتقليل المهدر من الطعام خلال رمضان

10 نصائح للميزانية والتوفير فى مصروف البيت وتقليل المهدر من الطعام خلال رمضان

يونيو 16, 2015 101 0 0

هناك الكثير من الدروس والفوائد التى تعود علينا من شهر رمضان المبارك ، وأهمها أن نشعر بالعطف والرحمة والشفقة على أولئك الذين يجوعون باقى أيام العام ولا يجدون أحيانآ مايسد رمقهم ، ونحن نهدر الطعام طوال العام بتصرفاتنا الخاطئة.
 
10 نصائح للميزانية والتوفير فى مصروف البيت وتقليل المهدر من الطعام خلال رمضان
 
لذا فان اهدار الطعام خاصة فى شهر الصدقات شهر رمضان لهو عيب كبير ، لذا لنفتح عقولنا وندير أمورنا بحكمة فالصيام ليس فقط للجسد ولكنه تحسين للفكر وتجديد للروح ..
 
لذا جمعت لك هنا مجلة جمال حواء

بعض النصائح لتقللى من اهدار الطعام خلال الشهر الكريم هذا العام .

التنظيم

أول نصائحى لك هى أن تبدئى بالتنظيم ، نظمى مطبخك ودولابات خزينك وبقالتك ، نظفى ثلاجتك . ولأننا لن نستطيع التنظيم فى رمضان لضيق الوقت والانشغال بالعبادة والتعب والاجهاد خلال الصيام ، لذا ابدئى الآن فنحن لن نستطيع أن نقلل المهدر من الطعام الا اذا نظمنا أنفسنا أولآ .
اقرئي:
تحضيرات رمضان 2015 : تجهيزات سهلة لمطبخك لتكونى مستعدة لرمضان

النواقص

أثناء التنظيم لك نصيحتى  الثانية وهو أن تعرفى احتياجاتك الناقصة والأشياء التى تزيد عن حاجتك ، فلا تشترين أشياء جديدة كنت تظنين أنك ستحتاجينها أثناء رمضان وهى لديك بالفعل .

جدول لأكلات الافطار والسحور

ضعى قائمة وجدول لأكلات افطارك وسحورك فى رمضان ، واعرفى الكميات وحدديها ولا تزيدى أبدآ عن الحاجة الا بقدر شخص واحد ( كضيف طارئ مثلآ أو كصدقة للبواب أو لأى عابر سبيل ) .

تقسيم ميزانية البيت قبل رمضان

ابدئى بتقسيم ميزانيتك من الآن واشترى كل نواقصك من الأشياء التى ستخزنيها أو تفرزيها واعملى حساب بند للطوارئ وبند للفواكه الفريش والخروجات وهدايا العزومات .

تسوقي بحكمة 

لا تتسوقى للافطار أو السحور وأنت جائعة ، اما أن تشترى نواقصك بعد الافطار أو أول الصباح حينما تكون معدتك ممتلئة بالسحور فلا تضطرى لأن تشترى كل مايقع تحت نظرك .
بالصور : 20 أكلة صحية وجديدة للسحور تعطيكى طاقة وتمنع العطش

تسوقي قبل رمضان

اذا كنت تقضين معظم الشهر فى عزومات خارجية ، ولن تحتاجى الى صرف الكثير خلال الشهر ، فما زال لديك واجب شراء الهدايا للمضيفين قبل رمضان لأن الاسعار تزيد الضعف خلال رمضان لذا اعملى حسابك من الآن .

 استغلي فائض الطعام من الافطار او السحور

ادمجى الفائض من الطعام خلال الوجبة التالية من سحور أو افطار ، ان تبقى فائض لديك من الطعام يمكنك تفريزه لحين حاجته وحتى تجدى أكله يمكنك دمجها معها بطريقة جدية ، مثلآ تبقى لديك طبق من الفاصوليا بالصلصة يمكنك استخدامها فى عمل صوص للمكرونة ، أو فاض لديك دجاج مشوى سخنيه اليوم التالى وقطعيه شرائح واصنعى منه طبق سلطة سيزر ، بواقى من الكفتة يمكنك تفتيتها وحشيها بالسمبوسة والمعجنات وهكذا .

اطبخي بذكاء وقدر محسوب

لاتطبخى أكثر من احتياجات أسرتك ، ولا تصنعى كل الأصناف المحببة فى يوم واحد ، كما أنصحك بأن تخففى من الأكلات الثقيلة فهى أكثر الأصناف التى لن يقبلوا عليها بسبب دسامتها وسينتهى بها المطاف فى سلة المهملات أو فى الفريزر ، فعلى كل حال عند الافطار لا نأكل كثيرآ كما نتوقع .

فكري جيدآ قبل رمي الطعام بسلة المهملات

اسألى صديقاتك ربما تكون أحدهم من محبى تربية الطيور بالمنزل ، فتكون سعيدة لأخذ كل بواقى الطعام منك ، أو حتى ان كنتى تملكين حديقة أو أصص أو شلت زرع  يمكنك استخدام بواقى الطعام كسماد لنباتاتك ، فلا تشعرى بالذنب حين يرفض أفراد عائلتك أكله ثانية فتنتهى بأن تضعيه بسلة المهملات .

لاتشتري وجبات وحلويات رمضان جاهزة

حاولى تعملى كل اكلاتك بنفسك ، بعض الناس ممكن تشترى حلويات الشهر كلها كاملة بالرغم ان عملها بالبيت أوفر وأضمن . واليوتيوب مليء بالوصفات والشرح بالتفصيل.

ولتتعلمي وتشاهدي كل وصفات الأكلات كالأطباق الرئيسية وأطباق رمضان وأطباق الأرز والمعكرونة والحلويات تصفحى مدونتنا لعشاق الطهي من هنا  وشاهدى أى وصفة بالخطوات المصورة .

اشتري ملابس العيد مبكرآ

اشترى ملابس العيد لك ولعائلتك قبل رمضان ، لتكون خياراتك أكثر كما أن الأسعار تكون مكلفة جدآ قبل العيد مباشرة .
وأخيرآ:: تصدقى ولا تبخلى ، فرمضان شهر الرحمة والصدقات ، قومى بتغليف بواقى الطعام كل صنف بمفرده بطريقة جيدة ( فالله يتلقى الصدقة من يديك قبل الفقير) ، وليس فقط البواقى يمكنك صنع طبق اضافى من افطارك لفقير تعرفينه أو أعطه لأحد أطفالك عند الخروج للصلاة لاعطاءه لأى فقير بطريقه ، فالصدقات تمنع المصائب وماتتصدقين به سيعود اليك وأفضل منه من حيث لاتدرى.
وكل عام وأنتم بخير .

Comments

comments

share TWEET PIN IT SHARE
Related Posts
Leave a reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي يخضع لحقوق الملكية ، لذا ممنوع النسخ. شكرآ لتفهمكم!!