هل يحتاج المولود الجديد إلى شرب الماء؟

0
ان كنتى اتبعتى نظام الرضاعة الطبيعية فقط بدون أى حليب صناعى أو طعام آخر فى أول ستة أشهر من عمر مولودك فانه لا يحتاج لشرب الماء اطلاقآ حتى خلال فصل الصيف .

لم لا يحتاج المولود الجديد لشرب الماء ؟

فيتكون معظم للبن الأم المرضعة رضاعة طبيعية من الماء، وطبيعة الحليب التي يتناولها الطفل في بداية الرضعة تكون منعشة ومروية للطفل أكثر من آخر كمية حليب في الرضعة والتي تحتوي على الدهون .
لهذا لا تندهشى ان طلب رضيعك الرضاعة أكثر خلال فصل الصيف فهو يحتاج للبن الرضاعة كلما شعر بالعطش . كذلك فأنت يجب أن تتناولى الكثير من المياه والسوائل خلال فترة الرضاعة لتكفى طفلك من الحليب الذى يحميه من العطش.

أضرار شرب المولود الجديد للماء تحت سن ال6 أشهر 

اعطاء الطفل الرضيع الماء في هذا العمر الصغير قد يعرضه للتلوث الميكروبي مما يتسبب في اصابته بأمراض الإسهال وهي سبب شائع لسوء التغذية ووفاة الأطفال أقل من ستة أشهر. كذلك فإن الماء قد يحتوي على بعض الملوثات الكيماوية أو المعادن الثقيلة التي قد لايتمكن جسد الرضيع الصغير من التعامل معها أو التخلص منها.
 
 
كما أن اعطاءك الماء أو سوائل الأعشاب ( كاليانسون والكراوية ) لطفلك مع الرضاعة الطبيعية قد تجعله يقبل عليها أكثر من للبن الأم أو حتى يرفض الرضاعة الطبيعية تمامآ طالما أن هناك بديل ، مما يعرض ثدييك لقلة تكون الحليب بهما .
 
أما بعد تمام عمر طفلك الرضيع الشهر السادس يبدأ احتياجه الطبيعى لشرب الماء ، يمكن وقتها أن تعطيه الماء (ويفضل المعقم تجنبآ لأى ملوثات أو أمراض) مع تغذية تكميلية بجانب الرضاعة ، وذلك لمساعدة جسد الرضيع على القيام بعمليات التمثيل الحيوي للغذاء المضاف والتخلص من فضلاته.
 
لذلك توصي منظمة الصحة العالمية بعدم إعطاء المواليد الرضع تحت عمر الستة أشهر الماء أو العصير أو الأعشاب لأن لبن الأم يكفي الرضيع تمامًا في هذه الفترة.
 

كلمات مفتاحية : هل يحتاج المولود للماء ، هل يحتاج المولود الجديد لشرب الماء ، هل يحتاج المولود لشرب الماء ، هل يحتاج المولود الجديد الماء ، الرضيع ، الرضاعة ، الرضاعة الطبيعية .

Leave A Reply

Your email address will not be published.

error: المحتوي يخضع لحقوق الملكية ، لذا ممنوع النسخ. شكرآ لتفهمكم!!