ريجيم قاراطاي التركى الأصلى بالتفصيل الممل مع جدول الوجبات

0

رجيم قاراطاي التركي والذي إبتكرته طبيبة القلب التركية Canan Karatay جانان قاراطاي فى كتابها “حمية قاراطاي” الذي أطلقته مؤخرآ فأصبح تريند وصيحة فى عالم التخسيس وإنقاص الوزن، ونظرآ لأنه أتى بنتائج مرضية فى فترات قصيرة فقد إنتشر بطريقة كبيرة من بداية هذا العام 2018.

ولمن تخاف من إتباع الحميات الغذائية التى تعتمد على “تقليل الكاربوهيدرات وإكثار الدهون” فالجدير بالذكر أن نظام ريجيم قاراطاي ليس جديدآ بل هناك العديد من الحميات التى تعتمد على تقليل الكاربوهيدرات وزيادة الدهون الصحية فى المقابل كثيرة، إلا أن الدكتورة جنان قاراطاي إكتشفت أن الحمية تعمل بشكل أفضل إذا ألغيت وجبة العشاء والوجبات البينية (السناكس) معتمدة على هرمون اللبتين الذي يحرق الدهون.

أما عن تجارب رجيم قاراطاي فقد جربته دكتور كانان قاراطاي على مرضي لديها أولآ قبل إطلاق كتابها ونجحت تجاربها فى إنقاص وزن المرضى بطريقة صحية، وتقريبآ بعد إنتشاره فى الوطن العربي كانت النتائج رائعة بناءآ على رأي معظم من جربنه.

فما الفكرة التى تقوم عليها حمية قاراطاي وما مواصفات وجبات رجيم قاراطاي بشكل عام وماهى مميزاته وعيوبه هذا ما سوف نتعرف عليه سويآ فى هذا المقال من مجلة جمال حواء فتابعى.

اقرئي أيضآ: حمية دوكان السرية بالتفصيل , dukan diet أشهر حمية بفرنسا اخسرى وزنك الزائد للأبد

رجيم ، ريجيم ، انقاص الوزن، تخسيس ،  رجيم قاراطاي

ما هو رجيم قاراطاي؟

ريجيم قاراطاي كما توضح الدكتورة التركية كاراتاي (وهذا هو الإسم الأصلي) يعتمد فى الأساس على وجبتين فقط الإفطار والعشاء، وإلغاء الوجبات البينية (السناك) وزيادة الدهون الصحية وتقليل الكاربوهيدرات أو النشويات سريعة التأثير فى الدم ومنع السكريات تمامآ حتى الموجودة بالفواكه. وأكدت د.كاراتاي فى كتابها أن تناول وجبة إفطار مكونة من أطعمة ذات مؤشر سكري منخفض تساعد على سرعة حرق الدهون.

أما عن الآلية التى تعمل بها حمية قاراتاي ترتكز على عمل “هرمون اللبتين”، فعند تناول أى طعام يقوم البنكرياس بفرز هرمون الأنسولين الذي يعمل على توفير طاقة لخلايا الجسم، فأما إذا كانت كمية الطاقة كبيرة أو الجهد المبذول قليلآ جدآ حينها لا يتمكن الجسم من إستهلاك كل سكر الدم على شكل طاقة فيبدأ فى هذه الحالة هرمون الأنسولين بتنفيذ وظيفته الثانية وهى تحويل سكر الدم الزائد عن الحاجة إلى دهون وتخزينها فى الجسم.

ولتوفير طاقة إضافية يقوم البنكرياس هذه المرة بفرز “هرمون كلوجاكون” الذي يعمل على نقل السكر الإحتياطى الذي تم تخزينه من قبل فى الكبد إلى الدم لتوفير طاقة فى الجسم.

وبعد 4-5 ساعات من آخر طعام يتم إفراز هرمون اللبتين وهو هرمون فى غاية الأهمية وظيفته حرق الدهون المخزنة فى الجسم وتوفير وقود وطاقة للجسم ، لذا فصلت بين وجبتي الإفطار والغداء ب 5 ساعات كاملة من الصوم ماعد الماء والمشروبات الساخنة الغير محلاه.

اقرئي: رجيم ال3 أيام السحري بالتفصيل من سالي فؤاد

جدول رجيم قاراطاي (وصفات)

قبل البدء فى شرح اكلات ووصفات وجبتى الإفطار والغداء لرجيم قاراطاي يجب أولآ أن نتفق على أهم نقطتين وهما:

  1. نتجنب الممنوعات تمامآ ولو حتى نسبة قليلة فهى ممنوعة وسوف نذكر ممنوعات الرريجيم لاحقآ.
  2. السعرات الحرارية ليست هى المقياس فى ريجيم قاراطاي ولكن نقيس هنا بواسطة المؤشر السكرى (أو كما يعرف بالمؤشر الجلاسيمى)، والمؤشر السكرى هو الذي يحسب كمية الكاربوهيدرات فى الوجبة فيوضح سرعة إرتفاع سكر الدم عند تناول طعام يحتوي على كاربوهيدرات.
    نوضح أكثر، فمثلآ عند تناول طعام مرتفع المؤشر السكرى هذا من شأنه أن يجعل البنكرياس يفرز أنسولين بكمية كبيرة لأن سكر الدم إرتفع جدآ، فيأخذ الأنسولين الدم ويوزعه على الخلايا أما الفائض من الطاقة (السكر) فيخزنه على شكل دهون كما ذكرنا من قبل.
    لذا ببساطة الأنسولين يفرز بكمية كبيرة لأن سكر الدم إرتفع بنسبة كبيرة وبعد توزيع السكر وتخزين الباقى كدهون ينخفض السكر مرة أخري ويهبط معدل سكر الدم، لذا تجدى نفسك دائمآ بعد أكلة دسمة بخمول وكسل وإرهاق.

ممنوعات ريجيم قاراطاي

  • ممنوع تمامآ أى أطعمة معلبة، أى أطعمة تحفظ خارج الثلاجة هى ضارة وممنوعة هنا.
  • الأطعمة ذات المؤشر السكري العالى، وبالنسبة للأطعمة فتنقسم إلى ثلاث مستويات من حيث المؤشر السكري:
    من 0 – 50 فالمؤشر السكرى منخفض
    من 50 – 70 فالمؤشر السكرى متوسط
    من 70 – 100 فالمؤشر السكرى مرتفع
  • لذا دائمآ نحذر من تناول الأطعمه ذات المؤشر السكرى أعلى من 50، مثلآ الطحين بأنواعه كالدقيق الأبيض والدقيق الأسمر ودقيق الذرة وما يصنع منه من الخبز ومعكرونة ودقيق الأرز.
  • السكر ممنوع تمامآ حتى سكر الدايت.
  • الفاكهة بانواعها، فمشكلة الفاكهة هو سكر الفركتوز والذي لايهضم ويخزن مباشرة كدهون إضافية بالجسم.
  • المقليات، والزيوت النباتية كالذرة وعباد الشمس والكانيولا. مسموح فقط بزيت الزيتون, زيت جوز الهند, زيت الأفوكادو, زيت البندق والسمن البلدي فقط.

الآن السؤال الكبير والمهم ، كيف أبدأ ريجيم قاراطاي؟

أول خطوة هى التخلص من كل المغريات والممنوعات من المنزل تمامآ ليسهل عليك اتباع الحمية بدون ملل أو ذبذبة، ثانيآ معرفة نظام وجبات رجيم قاراطاي واتباعها حرفيآ.

اكلات وجبة إفطار قاراطاي

أساس وجبة الإفطار هو البروتين والدهون الصحية ومنتجات الألبان كاملة الدسم لأنه كما قلنا يعتمد على الدهون الصحية مقابل زيرو نشويات، مع الكثير من الخضروات الطازجة

  • 2 بيضة بلدى – جبنة بيضاء أو جبنة رومى بحجم الأربع أصابع – 10-15 زيتونة – حجم كف اليد مكسرات غير محمصة – خضروات موسمية طازجة بدون كمية – أى مشروب ساخن بدون سكر ( شاي – ماء بالليمون – أعشاب – قهوة _…).
  • لمن يعانون من البيض يمكن إستبداله باللحوم الحمراء أو البيضاء أو البقول كالعدس والفاصوليا البيضاء المسلوقة ( أي بديل للبروتين).
  • يمكنك التنويع فى طريقة عمل البيض مابين البيض المسلوق أو البيض المقلى أو الشكشوكة أو الأومليت وهكذا.
  • نلتزم بالمكسرات والخضروات مع كل إفطار لنمد الجسم بالدهون الصحية اللازمة والفيتامينات، والدهون الصحية أيضآ تساعدنا على البقاء فترة طويلة دون الإحساس بالجوع وتساعدنا على حرق الدهون القديمة المخزنة بالجسم.
  • بالنسبة للأجبان فأى جبن كامل الدسم يناسب ريجيم قاراطاي ، كما قلنا الجبن القريش أو الرومى أو القشقوان.

رجيم ، ريجيم ، انقاص الوزن، تخسيس ،  رجيم قاراطاي

اكلات وجبة غداء قاراطاي

  • للحوم حمراء أو بيضاء كالدجاج والأسماك مطبوخة بأي طريقة لكن بدون الطهي على نار مرتفعة، مع طبق جانبى من الخضار أو الشوربة أو السلطة.
  • نطهو غداء قاراطاي على نار هادئة وبزيوت صحية كزيت الزيتون حتى يمتص الفيتامينات.
  • ليس من الضرورى تناول اللحوم يوميآ، الفكرة هنا فى ضرورة وجود بروتين فى وجبة غداء قاراطاي لذا يمكنك إستبدال اللحوم بالبقوليات المسموحة وذات مؤشر السكر المنخفض مثل العدس والفاصوليا.

ملاحظات هامة قبل البدء فى حمية قاراطاي

  1. لا يوجد عشاء فى نظام قاراطاي الصحى، يوجد عشاء فى حالة واحدة إن كنت تستيقظ باكرآ جدآ ويجب أن تترك وقتها مالا يقل عن 5 ساعات صيام بين كل وجبة ووجبة.
  2. عند إدراج وجبة العشاء فضرورى جدآ الإستيقاظ باكرآ وتناول كوب حليب مع الإفطار، وكلما زدت عن 5 ساعات فاصل فهو أفضل.
  3. تناول كميات كبيرة من الماء وأعشاب بدون سكر فى الفاصل بين الوجبات.
  4. يفضل تناول كوب من الماء الدافيء بالليمون قبل الإفطار (اقرئي: 5 فوائد مذهلة لشرب الماء الدافئ بالليمون صباحآ ).
  5. أكثر وقت يفرز به هرمون اللبتين هو من 2 – 5 فجرآ، لذا يفضل النوم فى هنذا التوقيت وأن يكون الجسم مرتاحآ.
  6. هناك بعض الأطعمة المسموحة لكن بحدود مثل
    البرغل ( 3 ملاعق أسبوعيآ)
    الفول والحمص ( مرة شهريآ)
    البسلة ( مرة شهريآ)
    الجزر يؤكل نيآ لأن عند طهيه يرتفع مؤشره السكرى.

اقرئي: رجيم كيم كردشيان بعد الولاده لخسارة الوزن الزائد بالتفصيل (حمية Atkins)

مميزات وعيوب رجيم قاراطاي

كأى نظام غذائي نجد أن رجيم قاراطاي له مميزات وعيوب عدة نوضحها كالتالى:

عيوب رجيم قاراطاي

  • برأيى أن العيب الوحيد فى ريجيم قاراطاي هو عدم وجود أبحاث ودراسات معتمدة من منظمة الصحة العالمية أو أى منظمات غذائية معروفة حتى اليوم.
  • عدم مناسبته لصعوبته على الأشخاص الذين يقضون معظم الليل مستيقظين فيضطرون للشعور بالجوع أثناء الليل.
  • صعب إتباعه من قبل النباتيين، فمن الصعب قليلآ التنويع فى الوجبات بتلك الخيارات المحدودة بدون اللحوم والنشويات ومعظم البقوليات والسكريات.

مميزات وفوائد رجيم قاراطاي

  • مناسب لمرضي السكري ، وتعمل على علاج مرض السكر من الدرجة الثانية نهائيآ والتخلص من دهون الكبد.
  • تعمل حمية قاراطاي على تجديد الخلايا بشكل صحي وتجنب ظهور أمراض المصاحبة للتقدم بالعمر مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • بالإضافة للحفاظ على الشباب ونقاء البشرة لأطول فترة ممكنة.
  • التخلص من مشكلات القولون والجهاز الهضمي.
  • زيادة النشاط الحركى والذهنى.
  • وأخيرآ مناسبته لأن يكون نظام صحى يمكن إتباعه مدى الحياة بإعتدال ومع فترات راحة، للحفاظ على رشاقة ووزن الجسم وأيضآ الوقاية من الأمراض التى تصاحب التقدم فى العمر كما ذكرنا سابقآ.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.