أفقدي وزنك خلال استمتاعك بنومك

0

هل تعلمين أن قلة أو اضطرابات النوم من العوامل الأساسية في زيادة الوزن وفي مزاجك المتعكر أيضا. حيث أثبتت أحدث الدراسات أن قلة النوم  تبطء من عملية الأيض الغذائي (حرق السعرات  الحرارية) وتزيد من مستوى الكوليسترول السيء بالجسم وتحدث اضطرابا بهرمونات الجسم عامة وتزيد من أفراز هرمون “جارلين” وهو هرمون الجوع مما يجعلك تشتهين الأطعمة المليئة بالدهون والكربوهيدرات حيث تعوض هرمون اللبتين الذي تقل نسبته بالجسم بسبب قلة النوم الجيد.
والنوم الجيد المقصود هنا ليس المقصود به عدد الساعات التي ينامها الشخص على مدار اليوم ولكنه عدد ساعات النوم العميق المتواصل ليلا  التي يقضيها الشخص و المفترض أن تكون من7-8 ساعات والذي أثبت من خلال الدراسات أن المواظبة على النوم الجيد لـ8 ساعات يوميا يمكنه أن يفقدك ما بين 7-10 كيلو جرام من وزنك بالسنة بدون اتباع حمية أو ريجيم.
ولذا اليك 4 خطوات بسيطة وسهلة لتساعدك على الحصول على القدر الكافي من النوم الجيد كي تفقدى بعض الكيلو جرامات بدون تعب:

1- قومي بتحديد موعد استيقاظك ثم أضبطي المنبه الخاص بك قبل الموعد ب7.5 ساعة فمثلا أذا كنت تستيقظى الخامسة صباحا فما عليك الا ضبط المنبه على 10.30  مساءا لكي تستعدى للنوم وهكذا تحصلي على الأقل على 6 ساعات كاملة من النوم ويحصل جسدك على مايكفيه من الراحة.
2- تناولي ما يكفيكي من الكالسيوم والمنغنيز في نظامك الغذائي اليومي فهما المسؤلين عن الحفاظ على جهازك العصبى ويؤثر نقصهم بالجسم بالإحساس بالقلق واضطرابات النوم والألام الشد العضلى للقدم الغير مبررة. وتجدي الكالسيوم في منتجات الالبان والبيض والبروكلي واللوز والبامية والبازلاء والسبانخ والسلمون والسردين، وتجدي الماغنيسيوم في بلح البحر والمكسرات والكاكاو والشوكولاته الغامقة والفول الاخضر والطحينة (معجون السمسم) أو يمكن تناوله ككبسولات فيتامينات أضافية خلال يومك.
3- حددي لنفسك ساعتين على الأقل قبل ميعاد نومك لكي تتوقفي عن تناول الطعام أو كميعاد نهائي لتناول وجبة العشاء وذلك لتقللي من نشاط المعدة الحمضي لهضم الطعام وهو ما يمكن أن يؤثر على جودة نومك ويمكن أن يصيبك بالأرق الشديد اذا كان ما تناولتيه من أطعمة ثقيلة ومليئة بالدهون ولذا فوجبة العشاء المثلى لك هي كوب من اللبن الزبادي أو ساندويتش من الخبز الأسمر بالجبن وقليل من الخضروات الطازجة.
أما اذا كنت تعانين فى كل الاحوال من حرقة المعدة بمجرد الخلود الى النوم يمكنك تجربة تناول دواء مضاد للحموضة قبل ميعاد النوم ب30 دقيقة وواظبي عليها لمدة أسبوع مع محاولة تعديل نظامك الغذائي والابتعاد عن المقليات والدهون وستلاحظي الفرق فى نومك وفى مزاجك الصباحى أيضا.
4- قبل ميعاد نومك اعتمدي على شرب كوب من الاعشاب المهدئة مثل النعناع أو اليانسون او البابونج او الشاي بالفانيلا او الشاي بالخوخ، يمكنك تناوله ساخن شتاءا او بارد صيفا مما يهدئ جهازك العصبي ويهيئك للنوم بشكل لطيف وسريع.
مجرد خطوات بسيطة وسهلة تفقدك وزنا وتحسن من مزاجك العام وتستحق من أجلها أن تقاومي رغبتك فى السهر ليلاً أليس كذلك ؟!

Leave A Reply

Your email address will not be published.

error: المحتوي يخضع لحقوق الملكية ، لذا ممنوع النسخ. شكرآ لتفهمكم!!